بسم اللـہ الرح‘ـمن الرح‘ـيم
السلام عليگم ۋرح‘ـمـۃ اللـہ وبرگاٺـہ
اسعد اللـہ صباح‘ـگم \ مساائگم اهلا وسهلا ۋمرحـبآ بگم
گيف حـالگم اخ‘ـبارگم ؟ ان شاء اللـہ طيبين ۋ بخ‘ـير يا رب
اليۋم نقدم لگم درس من درۋس الج‘ـمعـۃ
نٺمني ان ينال رضاگم
فل نبدآ
••✿••
◘ جواز تأخر الإمام بعد الإقامة لحاجة تعرض له
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: {أقيمت الصلاة فسوى الناس صفوفهم
فخرج رسول الله فتقدم وهو جنب، ثم قال: مكانكم، فرجع فاغتسل ثم خرج
ورأسه يقطر ماء فصلى بهم} . أخرجه البخاري .
وعن أنس رضي الله عنه قال: {أقيمت الصلاة فعرض للنبي رجل فحبسه
(أي: أخره) بعدما أقيمت الصلاة} أخرجه البخاري .
وعنه رضي الله عنه قال: {أقيمت الصلاة والنبي يناجي رجلا في جانب
المسجد، فما قام إلى الصلاة حتى نام القوم} أخرجه البخاري .
قد تعرض للإمام حاجة بعدما تقام الصلاة فينشغل بها فيتأخر قليلا عن الصلاة،
كما كان يحصل للرسول ولم ينقل أنه كان يعيد الإقامة عند حضوره.
- جواز تأخر الإمام بعد الإقامة لحاجة تعرض له.
- أنه يكتفي بالإقامة الأولى ولا تعاد الإقامة.
••✿••
◘صفة الصلاة
◘ تكبيرة الإحرام
عن أبي هريرةرضي الله عنه أن رسولالله صلى الله عليه وسلم{دخل المسجد فدخل
رجل فصلى ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ارجع فصل فإنك
لم تصل، فرجع الرجل فصلى كما كان صلى، ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه
وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم وعليك السلام، ثم قال: ارجع فصل فإنك لم
تصل - ثلاثا- فقال الرجل: والذي بعثك بالحق ما أحسن غيره فعلمني، فقال الرسول
صلى الله عليه وسلم إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم
اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم
ارفع حتى تطمئن جالسا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها} ([1]) متفق عليه ([2]) .
عن ابن عمر رضيالله عنهما قال: {رأيت النبي صلى الله عليه وسلم افتتح التكبير في
الصلاة فرفع يديه حين يكبر حتى يجعلهما حذو منكبيه، وإذا كبر للركوع فعل مثله،
وإذا قال: سمع الله لمن حمده فعل مثله وقال: ربنا ولك الحمد، ولا يفعل ذلك حين
يسجد ولا حين يرفع رأسه من السجود} ([3]) متفق عليه([4]) .
عن أبي هريرةرضي الله عنه قال: {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى
الصلاة رفع يديه مدا } ([5]) أخرجه الترمذي وأبو داود([6]) .
تكبيرة الإحرام- وهي قول الله أكبر في افتتاح الصلاة- ركن من أركان الصلاة لا تصح الصلاة
بدونها سهوا أو عمدا، وقد سن الرسولصلى الله عليه وسلم أن يرفع المصلي يديه حذو
منكبيه باسطا كفيه عند التكبير.
- أن تكبيرة الإحرام ركنمن أركان الصلاة.
- يستحب عند التكبير رفع اليدين مضمومتي الأصابع إلى حذو المنكبين.
- عدم مشروعية التلفظ بالنية، حيث لم يأمر بها عندتعليمه للرجل كيف يصلي.
إلےٰ هنا نصل لنهايـۃ درسنا لهذا الأسبۋع سائلين اللـہ لنا ۋلگم أن ينفعنا بما نعلم
ۋ أن يٺقبل منا صالح‘ القۋل ۋالعمل ۋ أن يج‘ـعل ما قدمنا خ‘ـالصًا لۋجهـہ الگريم.
نسٺودعگم اللـہ علےٰ أمل أن نلقاگم في درس الأسبۋع القادم